اسم
المقرر : علم النفس التربوي
المحاضرة : ( السابعة )
الثلاثاء
الموافق 1433/11/16هـ
سنتناول:
1- تعريف ( الدافع ، الحافز ، الباعث ، الحاجة
).))
2-
أنواع الدوافع.
3-
هرمية « ماسلو» للحاجات النفسية.
4-
الدافعية والتعلم.
إعداد
د.
سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ
اثبتت نتائج ابحاث
العالم الإنجليزي آيزنكEysenck
أن (الذكاء) يسهم
بحوالي (35%) في النجاح الدراسي ، وان الدافعية
والمناخ النفسي والاجتماعي السائد في المدرسة تسهم
بحوالي (65%).
س1: ما المقصود بالدافعية وما هي
المفاهيم المرتبطة بها ؟
س2 : ما هي مظاهر الدافعية لدى الطلاب؟
س3 : ما هي انواع الدوافع وما الدوافع التي يتعلم
الطالب تحت تأثيرها؟
س4 : ما الحاجات النفسية عند ماسلو ؟
س5 :
ما وظائف الدوافع في عملية التعلم؟
س6 : ما التطبيقات التربوية للدافعية؟
"
نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة
:....... المستوى: ( ) الشعبة : RB
…. رقم
المحاضرة: ( 7 )
الدافعية : حالة فسيولوجية داخل الفرد تحركه ( تدفعه )
للقيام بسلوك معين في اتجاه معين لتحقيق هدف معين ، واذا لم يتحقق هذا الهدف يشعر
الفرد بالضيق والتوتر حتى يحققه ويعود إلى حالة من التوازن والهدوء».
ويتعلم الطالب تحت تأثير الدوافع
الخارجية ( (
Extrinsic Motivation)
ويعد
(التعزيز) من الدوافع التي تدفع المتعلم نحو التعلم، وحفزه للقيام به كالدرجات
المدرسية، والجوائز المادية، وشهادات التقدير، والثناء، وإرضاء الآباء والمعلمين.
على المعلم مراعاة
التالي:
1- استثارة
اهتمامات الطلاب وتوجيهها.
2- استثارة
حاجات الطلاب للإنجاز والنجاح.
3- تمكين
الطلاب من صياغة اهدافهم وتحقيقها.
4- استخدام
برامج تعزيز مناسبة.
5- توفير
مناخ تعليمي غير مثير للقلق.
لن يحقق الأفراد النجاحات في أمور الحياة
ردحذفمالم يكن هنالك دافعا من داخلهم يحثهم
شكرا لكِ أسماء
أبرار دنبغ