الواجبات

خلال العام الدراسي تم أداء 6  واجبات سأسردها بالترتيب


الواجب رقم (1)

 أذكري أهداف سياسة التعليم في المملكة ؟ 
--------------------------------------------------------------------


1- الإيمان بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى اللّه عليه وسلم نبيًّا و رسو لاً.

3- التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة، وأن الوجود كله خاضع لما سنَّه الله تعالى، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب.

4- الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل، يستثمر فيها المسلم  طاقاته عن  إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة، فاليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل.

5- الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان، وتنقذ البشرية ممَّا تردت فيه من فساد وشقاء.

6- المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة  إنسانية رشيدة  بناءة تهتدي برسالة محمد صلى الله عليه وسلَّم، لتحقيق العزَّة في الدنيا، والسعادة في الدار الآخرة.

7- الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم وأناط  بها القيامِ بأمانة الله في الأرض(وَلَقَد كرمنا بَنِى َءَادَمَ و حملناهم  في البر  والبحر ورَزَقْناهُم مِّن  اَلطَّيباتِ وَفَضَلناهم ْعَلى  كثِير مِّمَّن خلقنَا تفضيلا ). " سورة الإسراء، الآية: 70

8- فرص النمو مهيَّأة أمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه، ومن ثم الإفادة من هذه التنمية التي شارك فيها.

9- تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم هذا بحشمة ووقار، وفي ضوء شريعة الإسلام، فإن النساء شقائق الرجال.

10- طلب العلم فرض على كل فرد بحكم الإسلام، ونشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها وإمكانياتها.
11-  العلوم الدينية أساسية في جميع سنوات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بفروعه، والثقافة الإسلامية مادة أساسية في جميع سنوات التعليم العالي.
12-  توجيه العلوم والمعارف بمختلف أنواعها وموادها
منهجاً  وتأليفا وتدريسا وجهة إسلامية في معالجة قضاياها والحكم على نظرياتها وطرق استثمارها، حتى تكون منبثقة من الإسلام، متناسقة مع التفكير الإسلامي السديد.
13-  الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة على ضوء الإسلام، للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها.
14-  التناسق المنسجم مع العلم والمنهجية التطبيقية (التقنية) باعتبارهما  من أهم  وسائل التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، لرفع مستوى أمتنا وبلادنا، والقيام بدورنا في التقدم الثقافي العالمي.
15-  ربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية العامة للدولهّ.
16-  التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في
ميادين العلوم والثقافة والآداب ، بتتبعها والمشاركة فيها، وتوجيهها بما يعود على المجتمع والإنسانية بالخير والتقدم.
17-  الثقة الكاملة بمقومات الأمة الإسلامية وأنها خير أمَّة أُخرجت للناس، والإيمان بوحدتها على اختلاف أجناسها وألوانها وتباين ديارها (إِنَّ هَذه  أُمَّتُكُم أُمَّةَ وَحِدَةُ وَأَنَأ ربكم فاعبدون )  سورة ا لأنبياء، 1لآية: 92،.
18-  ا لارتباط الوثيق بتاريخ أُمتنا وحضارة ديننا الإسلامي، و ا لإفادة من سير أسلافنا، ليكون ذلك نبراساً لنا في حاضرنا ومستقبلنا.
19-  التضامن الإسلامي في سبيل جمع كلمة المسلمين وتعاونهم ودرء الأخطار عنهم.
20- احترام الحقوق العامة التي كفلها الإسلام وشرع حمايتها
حفاظاً على الأمن، وتحقيقاً لاستقرار المجتمع المسلم في: الدين، و النفس، والنسل، و العرض، والعقل، والمال.
21-  التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع: تعاوناً، ومحبة، وإخاء، وإيثاراً للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
22-  النصح المتبادل بين الراعي والرعية بما يكفل الحقوق والواجبات، وينمي الولاء والإخلاص.
23-  شخصية المملكة العربية السعودية متميزة بما خصها اللّه به من حراسة مقدسات الإسلام  وحفاظها على مهبط الوحي واتخاذها الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ، ودستور  حياة ، واستشعار  مسؤولياتها العظيمة في قيادة البشرية بالإسلام وهدايتها إلى الخير .
 24- الأصل هو أن اللغة العربية لغة التعليم في كافة مواده وجميع مراحله إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أُخرى.
25-  الدعوة إلى الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها بالحكمة والموعظة الحسنة من واجبات الدولة والأفراد، وذلك هداية للعالمين، وإخراجاَ لهم من الظلمات إلى النور، وارتفاعا بالبشر في مجال العقيدة إلى مستوى الفكر الإسلامي.
26-  الجهاد في سبيل اللّه فريضة محكمة، وسنة متبعة، وضرورة قائمة، وهو ماض إلى يوم القيامة.
27-  القوة في أسمى صورها وأشمل معانيها: قوة العقيدة، وقوَّة الخلق، وقوة الجسم (فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير".




---------------------------------------------------------------------

الواجب (2)

 - ما رأيك بصدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء هيئة عليا لتقويم التعليم العام؟ وإذا كنت عضو في هذه الهيئة بماذا تبدئين ... ولماذا؟ 



أؤيد هذا القرار وبشده وتمنيت لو أن هذا القرار موجودا مسبقا ، لان المخرجات السابقة للتعليم كان فيها تهاون كبير وهدر واضح في ميزانية الدولة ، حيث انها تسعى لتعليم طلابها ، لكن تفاجأ بمشاكل مستقبليه ، فتهدر وقتها بحل المشاكل وتنسى التطوير



فهذا القرار على روعته إلا انه أتى متأخرا ، ولو كنت عضوه سأبدأ بإذن الله صفحة جديدة في تعليم أبناء الوطن حيث سيكون تقويم أولي لكل التحركات

حتى يمكننا من تفادي الأخطاء مبكرا وعدم تكرارها ، فإذا تفاديت الأخطاء انطلقت للتطوير والارتقاء وهذا المطلوب.

تعليق الدكتورة


-----------------------------------------------------------------------


الواجب رقم (3)     

مالفرق بين المنهج الارتباطي والمنهج التجريبي ؟    


تعريف المنهج التجريبي
البحث التجريبي هو ذلك البحث يستخدم التجربة في فحص واختبار فرض معين، يقرر العلاقة بين متغيرين أو عاملين، وذلك عن طريق الدراسة للمواقف المتقابلة التي ضبطت كل المتغيرات ما عدا المتغير الذي يهتم الباحث بدراسة تأثيره.
أي محاولة ضبط كل العوامل الأساسية المؤثرة في المتغير التابع ما عدا عاملا واحدا يتحكم فيه الباحث ويغيره على نحو معين بقصد تحديد و قياس تأثيره على المتغير التابع.
و للمنهج التجريبي خطوات يمكن أن نقول بأنها بصفة عامة هي خطوات البحث العلمي التي تخضع بالدرجة الأولى إلى طبيعة الموضوع وأهداف البحث وهي :
         أ- الملاحظة : وهي عملية توجيه للحواس والانتباه إلى ظاهرة معينة أو مجموعة من الظواهر رغبة في الكشف عن صفاتها أوخصائصها توصلا إلى كسب معرفة جديدة عن تلك الظاهرة أو تلك الظواهر المراد دراستها.
         ب- الفرضية : وهي عبارة عن إجابة إحتمالية أو هي تفسير مؤقت للظاهرة.
         ج- التجربة : وتعني توفير الشروط الإصطناعية الكفيلة بإحداث الظاهرة.
أما خطوات المنهج التجريبي في مجال العلوم الإجتماعية، فترتبط كما سبقت الإشارة بطبيعة الموضوع وأهداف البحث والإمكانيات المتاحة للباحث ومع ذلك يمكن أن نشير إلى أهم هذه الخطوات في مايلي:
         أ - التعرف على مشكلة البحث وتحديد معالمها.
         ب- صياغة الفروض أو الفرضيات.
         ج- وضع تصميم تجريبي يهدف إلى ضبط متغيرات الموضوع وأدوات التجربة كإختيار          عينة البحث وتصنيف المبحوثين إلى مجموعة متجانسة أو مجموعتين متكافئتين.
         د- إجراء التجربة.
         هـ- قياس نتائج التجربة.
         و- الوصول إلى النتائج
متى وكيف يطبق المنهج التجريبي :
    يتم تطبيقه عندما يكون الهدف من البحث التنبؤ بالمستقبل حول أي تغيير إصلاحي يجب تطبيقه على الظاهرة المدروسة سواء كان تغييراً وقائياً أو تغييراً علاجياً، وتختلف خطوات تطبيق المنهج التجريبي باختلاف تصميمه ، ويمكن تصميم البحث عبر عدة خطوات هي :
1.  تحديد مجتمع البحث ومن ثم اختيار عينة منه بشكل عشوائي تتفق في المتغيرات الخارجية المراد ضبطها .
2. اختبار عينة البحث اختباراً قبلياً في موضوع البحث .
3. تقسيم عينة البحث تقسيماً عشوائياً ‘إلى مجموعتين .
4. اختيار إحدى المجموعات عشوائياً لتكون المجموعة الضابطة والأخرى المجموعةالتجريبية .
5. تطبيق المتغير المستقل على المجموعة التجريبية وحجبه عن  المجموعة الضابطة .
6. اختبار عينة البحث في موضوع التجربة اختباراً بعدياً .
7.تحليل المعلومات وذلك بمقارنة نتائج الاختبارين قبل وبعد .
8. تفسير المعلومات في ضوء أسئلة البحث أو فروضه .
9.تلخيص البحث وعرض أهم النتائج التي توصل إليها الباحث وما يوصي به من توصيات
 مميزات المنهج التجريبي :
1.بواسطة هذا المنهج يمكن الجزم بمعرفة أثر السبب على النتيجة لا عن طريق الاستنتاج كما هو بالبحث السببي المقارن .
2. هو المنهج الوحيد الذي يتم فيه ضبط المتغيرات الخارجية ذات الأثر على المتغير التابع
3. أن تعدد تصميمات هذا المنهج جعله مرن يمكن تكيفه إلى حد كبير إلى حالات كثيرة ومتنوعة
1.يجرى التجريب في العادة على عينة محدودة من الأفراد وبذلك يصعب تعميم نتائج التجربة إلا إذا كانت العينة ممثلة للمجتمع الأصلي تمثيلاً دقيقاً .
2.التجربة لا تزود الباحث بمعلومات جديدة إنما يثبت بواسطتها معلومات معينة ويتأكد من علاقات معينة .
3. دقة النتائج تعتمد على الأدوات التي يستخدمها الباحث
4. كذلك تتأثر دقة النتائج بمقدار دقة ضبط الباحث للعوامل المؤثرة علماً بصعوبة ضبط العوامل المؤثرة خاصة في مجال الدراسات الإنسانية .
5. تتم التجارب في معظمها في ظروف صناعية بعيدة عن الظروف الطبيعية ولا شك أن الأفراد الذين يشعرون بأنهم يخضعون للتجربة قد يميلون إلى تعديل بعض استجاباتهم لهذه التجربة .
6.يواجه استخدام التجريب في دراسة الظواهر الإنسانية صعوبات أخلاقية وفنية وإدارية متعددة .
7. إن شيوع واستخدام أسلوب تحليل النظم وانتشار مفهوم النظرة النظامية وجهت اهتمام الباحثين إلى أن العوامل والمتغيرات لا تؤثر على الظاهرة على انفراد بل تتفاعل هذه العوامل والمتغيرات وتترابط في علاقات شبكية بحيث يصعب عزل أثر عامل معين على
انفراد

المنهج الارتباطي
ذلك النوع من أساليب البحث الذي يمكن بواسطته معرفة ما إذا كان هناك ثمة علاقة بين متغيرين أوأكثر , ومن ثم معرفة درجة تلك العلاقة .
وبهذا المفهوم يتضح أن البحث الإرتباطي يقتصر هدفه على معرفة وجود العلاقة أو عدمها

وأسلوب آخر ,البحث الإرتباطي: كما أشار (بورق وقول ) :

لايطبق لتقرير العلاقة السببية أي لايطبق لمعرفة أثر السبب على النتيجة أو أي من المتغيرات هو السبب والآخر النتيجة .
فمثلاً:عند دراسة العلاقة بين المشاركة في النشاط وبين غير الصفي وبين إرتفاع المعدل الدراسي , يمكن تفسير النتيجة , إذا كانت علاقة موجبة مثلاً, 
بأي من الاحتمالات التالية:
          أن المشاركة في النشاط غير الصفي وبين إرتفاع المعدل الدراسي .
          أن إرتفاع المعدل الدراسي هو الدافع للمشاركة في النشاط غير الصفي .
          أن المعدل الدراسي إرتفع بسبب عوامل أخرى غير المشاركة في النشاط غير الصفي .
          لهذا يقول بورق وقول : "معامل الارتباط يطبق لقياس درجة العلاقة بين متغيرين , وكذلك للكشف عن العوامل المسببة المحتملة التي يمكن اختبارها بواسطة المنهج التجريبي".
أمثلة للبحوث الإرتباطية :     
العلاقة بين إرتفاع المعدل الدراسي وبين المتغيرات التالية :
-المشاركة في النشاط غير الصفي .
-مستوى الذكاء .
-عدم تكرر الغياب .
-المشاركة في الفصل .

متى يطبق البحث الإرتباطي ؟
يطبق البحث الإرتباطي إذا كان الغرض من البحث :
          معرفة ماإذا كان هناك علاقة أم لا بين متغيرين أو أكثر,كأن يكون الهدف من البحث معرفة هل هناك علاقة بين المشاركة في النشاط غير الصفي , وبين إرتفاع المعدل المدرسي.
          معرفة مقدار العلاقة بين ( سالبة أم موجبة ) بين متغيرين أو أكثر .
          التنبؤ بتأثير متغير على متغير آخر ,كأن يكون الهدف من البحث التنبؤ بإرتفاع المعدل الدراسي للطالب في المرحلة الجامعية عند معرفة درجة إستعداده , وميوله ومعدله في المرحلة الثانوية مثلاً.

  كيف يطبق البحث الإرتباطي ؟
   حدد إيزاك ومايكل خطوات تطبيق البحث الإرتباطي بالخطوات التالية :
   -توضيح المشكلة .
   - مراجعة الدراسات السابقة .
تصميم البحث طبقا للخطوات التالية :
    -تحديد المتغيرات المراد دراستها .
    -اختيار العينة .                    
   تصميم أواختيار أداة البحث .
   -اختيار مقياس الإرتباط الذي يلائم مشكلة البحث .

وهذه باختصار هي الخطوات اللازمة لتطبيق البحث الإرتباطي .
بعد أن يوضح الباحث مشكلة البحث توضيحاً شاملاً ثم يراجع الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث , يبدأ بتطبيق البحث الإرتباطي طبقاً للخطوات التالية:
تحديد مجتمع البحث
اختيار عينة ممثلة لمجتمع البحث بواسطة إحدى طرق اختيار العينة
تصميم أو اختيار أداة البحث المناسبة
جمع المعلومات
تحليل المعلومات
وبعد ذلك يقدم عرضاً مختصراً لماذا بحث؟ وكيف بحثه؟ وماذا توصل إليه ؟ثم يسرد النتائج التي توصل إليهاومايراه من توصيات مرتبطة بها.
المميزات والعيوب :
البحث الإرتباطي كغيره من الأساليب الأخرى للبحث له مميزات وعيوب ومن أهمها مايلي :
أنه يساعد على معرفة العلاقة بين المتغيرات ودرجتها ولكنه لايوضح السبب والنتيجة , وهذا يجعل منه أسلوباً أولياً يخلفه في التطبيق منهجاً آخر يوضح السبب والنتيجة .
الظاهرة الإنسانية ظاهرة معقدة تتأثر بعوامل متعددة , منها مايمكن دراسته ومنها مايخفى على الباحث , والبحث الإرتباطي يصورها وكأنها ظاهرة طبيعية فيقيس   

تعليق الدكتورة



-----------------------------------------------------------------------


  الواجب رقم (4)






-----------------------------------------------------------------------



الواجب رقم (5)

           

-----------------------------------------------------------------------



الواجب رقم (6)

اذكري قصة أو آية عن التعلم الذاتي ؟  



  قوله تعالى "

 ]وإذ قَال إبراهيمُ ربّ أرني كيف تحي الموتى  فَال أوَلَم تُؤمن قـَالَ بَـلى ولكن ليطمَئنَّ قَلبي ، قـَالَ فَخُذ أرْبعَةً مِـنَ الطَّـير فَصُرْهُنَّ إلَيكَ ثُمَّ اجعل على كل ِ جَبَلٍ مِـنهُنَّ جُزءًا ثُمَّ ادعُهُنَّ يَأتينَكَ سَعياً واعْلَم أنَّ الله عزيز حكيم ["  

( البقرة260) 


                               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق