الخميس، 15 نوفمبر 2012

ث- مستويات الأهداف ومجالاتها








اسم المقرر : علم النفس التربوي
المحاضرة : ( الخامسة )
الثلاثاء الموافق 1433/11/9هـ
1- مستويات الأهداف .
2- مجالات الأهداف ومستوياتها.
3- أفعال ينبغي تجنب استخدامها عند صياغة الأهداف.
4- نشاط ( تطبيقات على صياغة الأهداف السلوكية ).
إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ



" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :....... المستوى: (  ) الشعبة : RB  ….   رقم المحاضرة: ( )


1- مستويات الأهداف




2- مجالات الأهداف ومستوياتها
 
    
       
أ- مستويات المجال المعرفي عند « بلوم»
 

أ- مستويات المجال المعرفي عند « بلوم»








 ب - مستويات المجال الوجداني عند « كراثول»
 







 كلمة سمو وزير التربية والتعلم
في مشروع « فينا خير» لتعزيز
قيمة « النظافة «
« تبدأ الأفكار صغيرة لنغرسها ثم تنمو«
     تتشارك وزارة التربية والتعليم مع عدد من المؤسسات الوطنية المهتمـة بالعمل الاجتماعي في مسعى تربوي متواصل لتعزيز مفهوم المسئولية الاجتماعية من خلال مشروع "فينا خير" الذي يبدأ خطواته الأولى من بعض مدارس جدة، بهدف تعزيز ونشر قيم عليا تؤكد أصالة المجتمع السعودي المسلم المحب للخير .  
     ويحمل المشروع مضامين وأهدافا تربوية تؤكد عليها مناهجنا التعليمية في صورة عمليـة تربط النظرية بالتطبيق، إذ سيشارك الطالب عن قناعـة في أنشطة طوعيـة تشجع على اكتساب عادات طيبة، وينعكس ذلك على ما يحيط بالطالب في مجتمعه، فيتعلّم بصورة عملية أهمية العمل التكاملي، وكيف يكون العمل المؤسسي من أجل خدمة عامـة، وتكريس النظام، والتخطيط العلمي الجيد، والمساهمة في خدمة المجتمع بطرق ابتكارية، ويؤمن بأن الحفاظ على المكتسبات الوطنية وحمايتها من العبث مطلب ديني وأخلاقي .
    ويأتي في مقدمـة القيم التي سيُركّز عليها المشروع العناية بالبيئة المدرسية الصحية، بوصف "النظافة" عنوانا لحياة المسلم القائمة على مرتكزات الطهر والنقاء، مصداقا لقوله تعالى (وثيابك فطهّر)  وهي من أبرز مقاييس الاحترام والقبول الاجتماعي، ومن دلائل الحضارة والذوق والرقى لأي أمـة.
أسأل الله تعالى العون والتوفيق للقائمين على هذا المشروع وأن يتّسع مداه مستقبلا، كما أرجو من الجميع المساهمة بالرأي والفكرة والدعم والنقد البناء؛ لأن المشروع للجميع ويشارك فيه الجميع، تحت شعار "فينا خير لبلد الخيــر" .
وزير التربية والتعليم
فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود




الخطوات الخمس هي:
.1 حدد  Sort                        
.2رتب  Set in order
.3 نظف  Shine
.4ثبت  Standardize
.5حافظ  Sustain
بعض فوائد تطبيق الخطوات الخمس:
نظافة وترتيب الفصل.
تقليل الهدر في استخدام المواد.
تقليل غياب الطلاب.
تقليل مشاكل الأعطال الفنية.
زيادة مشاركة الطلاب.
تنمية الضبط الذاتي.
تنمية قيمة التعاون.



                ج - مستويات المجال الحركي عند « ديف »
 


          


 مما سبق يتضح التالي :
1- إن نواتج التعلم بمستوياتها الثلاثة يمكن تمييزها عن بعضها فيمكن تمييز السلوك المعرفي عن السلوك الوجداني عن السلوك المهارى.
2-. على المعلم النظر إلي الأهداف الثلاث ككل متكامل ومتداخل وعدم الفصل بينها.
3- على المعلم أن لا يهتم بالأهداف المعرفية ويغفل الأهداف الوجدانية والمهاريه. 4- الأهداف المهاريه تشتمل عل عناصر معرفية ووجدانية ولكن الخاصية السائدة فيها والمميزة لها هي إظهار المهارات الحركية .
5- نواتج التعلم من الأهداف المهاريه أكثر ديمومة واستمرار من نواتج التعلم الناتجة من الأهداف المعرفية .

  
  
3- أفعال ينبغي تجنبها عند صياغة الأهداف السلوكية





        

4: نشاط منزلي ( تطبيقات على صياغة الهدف السلوكي) :
  الطالبة المتميزة :
فيما يلي ( 7 ) أهداف سلوكية، صنفيها إلى مجالاتها ومستوياتها الصحيحة.



هناك تعليقان (2):

  1. يا سلام إن كان المعلمون جميعا
    يطبقون ما ورد هنا ^^

    محاضرة ممتعة

    أبرار دنبغ

    ردحذف