اسم المقرر : علم النفس
التربوي
المحاضرة : ( العاشرة )
الأحد الموافق 1433/11/28 هـ
سنتناول:
نظرية التعلم بـالاستبصار
أو « الجشطلت«
أو نظرية المجال
أو الحل المفاجئ
أو النظرية الكلية
" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :.......
المستوى: ( )
الشعبة : RB …. رقم المحاضرة: ( 10 )
الجشطلت : تعني «
صيغة أو شكل أو نموذج « وأيضا يمكن أن
نقول أنها « كل متكامل» بمعنى أن
عدد الجزيئات تكون موقف متكامل.
وتعتمد نظرية الجشطلت على مبدأ
هام هو « الادراك» والادراك هو «
عملية تنظيم المدخلات الحسية في خبرات لها معنى «
1- التعلم
يعتمد على الإدراك الحسي فكل المدركات في الذاكرة تتم
بواسطة الحواس.
2- التعلم
هو الفهم للعلاقات الداخلية في الموقف
المشكل«
الاستبصار» وليس ارتباط.
3- الاستبصار هو إدراك
فجائي
للحل الصحيح بعد محاولات فاشلة، وتجنب إعادة الأخطاء.
4- تتوقف قدرة
الفرد على التعلم بالاستبصار على «تنظيم المجال الإدراكي
للموقف».
5- عناصر
الموقف يجب ان تكون في مجال إدراك الفرد .
6- يمكن انتقال أثر التعلم في مواقف أخرى
مشابهة للموقف الأول ( الخبرة السابقة ).
7-
احتمالية انطفاء او نسيان التعلم بالاستبصار ضعيفة
جداً.
لقد عابت
نظرية الجشطلت على (ثورنديك) بأن الأقفاص لا تسمح للقطة
بإظهار قدرتها على التعلم لأن السقاطات
غير واضحة للحيوان ، فقد
راعوا عند تصميم التجارب الشروط التالية :
1- أن تكون عناصر
المشكلة واضحة وظاهرة للحيوان.
2- أن تكون
الحركات المؤيدة للحل في
مستوى قدرة الحيوان المستخدمة.
وضع
الشمبانزي وهو جائع في قفص ووضع في ركن القفص صندوق وفي سقفه موز. بحيث لا يستطيع الشمبانزي
الوصول إلى الموز إلا باستخدام الصندوق.
قام
الشمبانزي بمحاولات للوصول للموز إلا ان محاولاته باءت بالفشل. فقام يطوف في
المجال فلاحظ الصندوق ونظر إلى الموز ثم فجأة جذب الصندوق إلى الموضع الصحيح تحت
الموز وقفز وجذب الموز.
قام عدد كبير من
الشمبانزي بحل المشكلة والوصول إلى الهدف.
كررت التجربة السابقة ووضع صندوقان بدلاً عن صندوق لكي يضع احدهما على الآخر للوصول للموز. حيث ان ارتفاع الصندوق الواحد لا يكفي للوصول للهدف.
قام عدد
قليل من الشمبانزي للوصول للهدف.
وضع الطعام خارج القفص وحاول الشمبانزي ان يصل للموز بيده، إلا أنه لم يستطع ، وبعد مدة لاحظ وجود عصا طويلة في الناحية الأخرى من القفص " فأمسك بها ، وأخذ يلٌعب بها ،ثم أخذ ينفذها من بين قضبان القفص. وفي هذه الأثناء وقع نظرة على الطعام ، وفجأة تغير سلوكه واستخدم العصا وجذب الطعام .ونجح في ذلك.
وضع شمبانزي جائعا داخل القفص ووضع خارج
القفص موز وترك عصا قصيرة
ملقاة في أرض القفص لا تكفي للوصول للطعام، ووضع خارج القفص عصا طويلة تكفي في حال
الحصول عليها للوصول إلى الموز. ولا يمكن الوصول للعصا الطويلة خارج القفص باليد
بل بالعصا القصيرة .
نجحت قلة من الشمبانزي في حل هذه المشكلة.
وضع القرد سلطان في القفص وهو جائع ووضع الموز
خارج القفص وترك على الأرض بداخل القفص عصوين مجوفتين
يمكن إدخال واحدة على الاخرى. حاول سلطان مد
يده للحصول على الموز فلم يتمكن، ثم أمسك احدى العصوين وحاول جذب الموز بها
ولكنها كانت قصيرة. ثم أمسك العصا
الاخرى وقام بنفس المحاولة السابقة وفشل.
القى سلطان
العصا وكأنه يئس من حل المشكلة وجلس يلعب بالعصوين وفجأة
أدخل إحدى العصوين بالأخرى
وجذب بها الموز وتناوله.
الكل أكبر
من مجموع الأجزاء وإدراكنا للكل يسبق إدراكنا للأجزاء.
وللتوضيح نفترض
وجود ثلاث مستقيمات كالتالي :
إذا وضعت هذه المستقيمات بشكل معين تعطى شكل
مثلث وليس 3 مستقيمات ، أي أن
الأجزاء مع بعضها تؤدى شيئا آخر
إذا كانت المثيرات متقاربه تدرك كوحدة
ففي الرسم اعلاه ندرك ثلاثة اشكال منفصلة ، ولا ندرك تسع نقاط. والذي ساعدنا على
الادراك بهذه الطريقة هو قانون التقارب.
المثيرات
متشابهة تنتظم في صف، ففي الشكل ( أ ) تدرك الصفوف افقيه، بينما ندرك الشكل ( ب) في صفوف رأسية والذي ساعدنا على
الادراك بهذه الطريقة هو قانون التشابه.
المثيرات تدرك كصيغ إذا كان
هناك ما يجمعها ويحتويها ويشملها كلها، فصورة صفين متوازيين من الاشجار تعطي
صيغة طريق عن مجرد عدد من الاشجار، والذي ساعدنا على الادراك بهذه الطريقة هو قانون الشمول.
الأشياء المتماثلة
تبرز كصيغ وتنفرد عن غيرها من الوحدات التي يتضمنها مجال الإدراك.
يمكن أن
نستفيد من التعلم بالاستبصار في الجوانب التعليمية وفق الآتي:
1-
التأكيد على دور الفهم والإدراك في تنمية
المهارات العقلية التي تتطلبها عملية
النمو التربوي للطلاب بدلاً من الحفظ والاستظهار.
2- تعليم القراءة والكتابة
للأطفال الصغار، حيث يفضل إتباع الطريقة الكلية بدلا من
الطريقة الجزئية، أي البدء بالكلمات ثم الأصوات والحروف.
3- تستخدم
النظرية الكلية في تقديم خطوات عرض موضوع ما لتسهيل
فهم الوحدة الكلية للموضوع.
4- تستخدم
الطريقة الكلية في التعبير الفني حيث نجد
أن الكل يسبق الجزء ، والإدراك الكلي يؤثر في
تكوين الصورة الجمالية للموضوع ، فالرسم
يعتمد على رسم الهيكل ثم توضيح التفاصيل والأجزاء بالتدريج.
5- يعتمد
التفكير في حل المشكلات باستخدام
النظرية الكلية عن طريق حصر المجال الكلي للمشكلة ويساعد هذا في فهم العلاقات التي
توصل إلى الحل.
الف مليون شكر
ردحذفهل يمكن لأحد ذكر موقف تعليمي للنظرية الجشطلت على الأطفال
ردحذفارجو الرد وبسرعة
مشكورين بارك الله فيكم
ردحذفمشاء الله بجد على التنظيم الرائع ده
ردحذف
ردحذفwhat is the principles of PEYAJEH theory?
UJ
UJ
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of Medicine
[url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of arts
[url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of law
[url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of business
[url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
Cell Therapy Center
[url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
Accreditation and Quality Assurance Center
[url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
http://science.ju.edu.jo/Home.aspx
المراجع؟؟
ردحذفالمقال في غاية التنظيم والدقة انه رائع حقاً
ردحذفممتاز جزاكم الله خيرا
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرا على المقال الشيق و المفيد
ردحذفيسرنى تشريفكم فى مدونتى "مدونة علم النفس"
ما هى مدرسة الجشطالت؟