الخميس، 15 نوفمبر 2012

ب- التعريف بعلم النفس التربوي




 



اسم المقرر : علم النفس التربوي
المحاضرة : ( الثانية )
الثلاثاء الموافق 1433/10/24هـ
« التعريف بعلم النفس التربوي – اهميته – موضوعه «
إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ

أصدر مجلس الوزراء بالأمس عددًا من القرارات، ما القرار الذي وافق عليه ويخص التعليم العام؟

 ما الدولة التي تعطي للمعلم ... تقدير الامبراطور ... ونزاهة القاضي ... وحصانة الدبلوماسي ... وراتب الوزير؟.


" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :....... المستوى: (  ) الشعبة : RB  ….   رقم المحاضرة: ( 1  )




أولاً: تعريف علم النفس التربوي:

ما المقصود بعلم النفس؟
«هو الدراسة العلمية لسلوك الانسان وعلاقته بالبيئة المحيطة «.



أنواع السلوك


 فما المقصود بعلم النفس التربوي؟


 ثانيًا: من وجهة نظرك هل دراسة علم النفس التربوي مهم لإعداد المعلم؟ وفي حال عدم دراسة المعلم لمقرر علم النفس التربوي كيف يلجأ المعلم إلى تعليم طلابه ؟
في حال عدم دراسة علم النفس التربوي قد يلجأ المعلم إلى:
1- استخدام الاساليب التربوية التقليدية.
2- محاكاة معلم أو زميل خبير.
3- استخدام اسلوب المحاولة والخطأ.

 ثالثًا: ما الموضوعات التي يهتم بدراستها علم النفس التربوي؟
 ( المنظومة الأساسية للعملية التعليمية ).

المنظومة الأساسية للعملية التعليمية
روبرت قلاسر وجودوين و آخرون

                          

  ( المنظومة الأساسية للعملية التعليمية ).

      ما هو الهدف ؟

« ما ليس في حوزة الفرد ولكن يسعى بالإصرار والإرادة إلى تحقيقه»
 أنواع الأهداف:

                 المنظومة الأساسية للعملية التعليمية

 يقصد بها :
1- خصائص الطلاب: السن هو معيار التصنيف في مدارسنا ، الطلاب فئات: الموهوب ( التسريع ، الإثراء) و ( العادي ) و ذوي (  الاحتياجات الخاصة ).
2- خصائص المعلم : خصائص المعلم الجيد( التمكن من المادة العلمية، القدرة على توصيل المعلومة، القدرة على إدارة الصف، الاخلاص والشعور بالمسؤولية، التفاعل الاجتماعي مع الطلاب).

  ( المنظومة الأساسية للعملية التعليمية ).
يقصد بأساليب التعلم والتعلم :
1- ماذا يحدث خلال الحصة؟ كيف تسير الحصة الدراسية؟ ماذا يحدث لسلوك الطالب إذا كان المعلم غير متمكن؟ ماذا يحدث في سلوك الطالب إذا كان المعلم غير مخلص؟.
2- المبادئ مثل : الفروق الفردية، التعزيز، الدافعية، التفاعل الاجتماعي.
3- المتطلبات مثل: المنهج، الاهداف ، الوسائل التعليمية ، الاختبارات، الواجبات.

 
المنظومة الأساسية للعملية التعليمية 
التقييم: لا نكتفي بإصدار حكم ( ممتاز ، ضعيف ) وإنما التقييم المطلوب هو : التطوير والتحسين للجوانب الثلاث ( الأهداف ، المدخلات السلوكية، أساليب التعليم والتعلم )من خلال الوقوف على نقاط القوة والضعف فندعم نقاط القوة ونعالج نقاط الضعف من خلال مقاييس واختبارات مقننة ، يقوم كل من الطالب واولياء الامور بالمشاركة في تقييم  العملية التعليمية.
2-5% من ميزانية الجامعات دعم للأبحاث العلمية لتطوير العملية التعليمية.

واجب:
ما رأيك بصدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء هيئة عليا لتقويم التعليم العام؟ وإذا كنت عضو في هذه الهيئة بماذا تبدئين ... ولماذا؟.


هناك تعليق واحد:

  1. جميل جدا

    استطعت أن أفهم المقصود من علم النفس التربوي بشكل عام وموضوعاته التي يتناولها مما ورد في هذه الصفحة

    أشكرك سوما

    صديقتك .. أبرار دنبغ

    ردحذف