الخميس، 15 نوفمبر 2012

أ- مخطط تعريفي لمقرر علم النفس التربوي







المحاضرة : ( الأولى )
مخطط تعريفي لمقرر علم النفس التربوي
الأحد الموافق 1433/10/22 هـ

إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ


أولاً - التعريف بالمقرر:
  • اسم المقرر:  علم النفس التربوي.
  • رمز المقرر ورقمه :EPSY / 316   .
  • البرنامج الذي يقدم فيه المقرر:  البكالوريوس / قسم التربية الخاصة.
  • المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر :  السادس .
  • عدد الوحدات الدراسية : 3 ساعات .
  • الفصل الدراسي : االاول .
  • السنة الدراسية : 1434/1433هـ .




ثانيًا - التعريف بأستاذة المقرر:
  • الاسم: د. سامية بنت محمد عوض بن لادن.
  • القسم : علم النفس.
  • التخصص: علم نفس تعليمي.
  • الدرجة العلمية: أستاذ مشارك.
  • المبنى : كلية التربية للطالبات / فرع الرحاب.
  • رقم الغرفــة: رقم F 120 ( الدور الثاني). 
  • الساعات المكتبية: 11صباحًا – 1 ظهرًا (الأحد والثلاثاء).
  • البريد الإلكتروني: /http://SBINLADIN.Kau.edu.sa





ثالثًا – أهداف المقرر:
1.        تعريف الطالبة بماهية علم النفس التربوي.
2.        مسا عدة الطالبة على تحديد مفاهيم علم النفس التربوي.
3.        المقارنة بين نظريات التعلم ونقدها.
4.        تطبيق مفاهيم علم النفس التربوي في المدرسة .
5.         فهم خصائص المعلم والمتعلم.
6.        توظيف المعارف التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
7.        يتوقع أن تتميز الطالبة / المعلمة بعد الانتهاء من دراسة المقرر بالمهارات التالية




رابعًا – المخرجات المتوقعة:
يتوقع أن تتميز الطالبة / المعلمة بعد الانتهاء من دراسة المقرر بالمهارات التالية:
 1- المهارات المعرفية:
1.        تستخدم المبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي.
2.        تتعرف علي مطالب واحتياجات النمو لدى التلميذات.
3.        تستخدم تطبيقات نظريات التعلم.
4.        تفهم شروط التعلم المدرسي والعوامل المؤثرة فيه.
5.        تتعرف علي أساليب التعلم والتفكير .


2- المهارات الادائية 
1.        ترشيد ممارسة المعلمة لمهنة التدريس.
2.        تستخدم مهارات الوصف العلمي لعملية التربية.
3.        تتحكم في سلوك الطالبات وتستثير دافعيتهن.
4.        تستطيع التنبؤ العلمي بسلوك الطالبات.
5.        تنتقل من أسلوب تدريس إلي آخر وفق احتياجات الطالبات.
6.        تنشيط دافعية التحصيل الدراسي.
7.        تنمية سلوك حل المشكلات.




خامسًا – طرائق واستراتيجيات تدريس المقرر:
1.        طريقة المحا ضرة (الإلقاء).
2.        المناقشة والحوار .
3.        جلسات العصف الذهني Brain Storming       
4.        التعلم التعاوني .
5.        التعلم الذاتي.
6.        تكوين مجموعات عمل صغيرة واختيار كل مجموعة لموضوع من موضوعات علم النفس التربوي وتقديمه.
7.        استخدام التقنيات العلمية (جهاز عرض الشرائح  over head)- جهاز الداتا شو data show، افلام تعليمية ).




سادسًا – طرائق التقويم ( 100 ) درجة :




سابعًا – قائمة المراجع:
أ- الكتاب المقرر:
   فؤاد أبو حطب و آمال صادق:  علم النفس التربوي  ، 2000 ، الانجلو.
ب- المراجع المساندة:
1-عبد المجيد نشواتى 1984.علم النفس التربوي .الفرقان . عما ن .
2-جابر عبد الحميد 2000.علم النفس التربوي. أسسه التربوية . العبيكان.
3- إبراهيم وجيه 2002. التعلم أسسه ونظرياته ،دار المعرفة. الاسكندرية.
د- مواقع إلكترونية مفضلة:
-          /http://edu-psy.forumeast.com/
/http://www.ac0fps.com/vb/showthread.php?t=4614
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج :
http://www.abegs.org
  4- أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة
http://gulfkids.com






ثامنًا – محتوى المقرر:

1.        أهمية علم النفس التربوي،علاقته بفروع علم النفس، موضوعه، مجالاته، طرق البحث.
2.        الأهداف التربوية: صياغتها ، مستوياتها ، تصنيفها.
3.        التعلم والتعليم ( التعلم الذاتي- التعلم التعاوني).
4.        شروط التعلم ( الدافعية – النضج) .
5.        شروط التحكم ( الثواب والعقاب).
6.        نظريات التعلم ( النماذج الاختزالية) و ( النماذج التركيبية).
7.        الحفظ والنسيان .
8.        الذكاء أنواعه - الفروق الفردية.
9.        انتقال اثر التدريب.
10.     تدريس الاتجاهات والقيم.
11.     التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة والمناخ التربوي.





تاسعًا – 
 مسؤوليات عضو هيئة التدريس:
1.        توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة وجاذبة للتعلم.
2.        الاستماع للطالبات والتفهم لاحتياجاتهن.
3.        تقديم المعرفة العلمية والعملية والأنشطة التي تساعد الطلاب على أن يكونوا أكثر تفوقا ونجاحا في الناحيتين الأكاديمية والحياة العملية.
4.         الالتزام بموعد بدء المحاضرات و الساعات المكتبية.
5.        متابعة واجبات الطالبات وحضورهن وغيابهن أولاً فأول.
6.        التغذية السريعة لواجبات الطالبات متبوعه بالتعليق عليها.
7.        عرض محتوى المقرر باستراتيجيات مشوقة وأساليب متنوعة.
8.        إثارة دافعية الطالبات للتعلم وتكريم المجموعات المتميزة.





عاشرًا –  ميثاق الطالبة :
تمثل الطالبة في المقرر دوراً تكميلياً  وليس ثانويًا لذا يتوقع منها:
1.        التهيؤ والاستعداد للمحاضرة والمشاركة الفاعلة.
2.        الالتزام بمواعيد المحاضرات.
3.        المبادرة في خدمة الزميلات والتعاون معهن.
4.        الانضباط في تسليم الواجبات بانتظام وفق المواعيد المحددة.
5.        الالتزام بمواعيد الاختبارات الدورية والنهائية.
6.        اكتمال متطلبات ملف الانجاز وتقديمه بصورة إبداعية.
7.        إغلاق الجوال أو وضعه على الصامت أثناء المحاضرة.









هناك تعليق واحد:

  1. تمنياتي بالتوفيق والنجاح للجميع

    ردحذف