الأحد، 18 نوفمبر 2012

ح- الدافعية




اسم المقرر : علم النفس التربوي
المحاضرة : ( السابعة )
الثلاثاء الموافق  1433/11/16هـ

سنتناول:
 1- تعريف ( الدافع ، الحافز ، الباعث ، الحاجة ).))
2- أنواع الدوافع.
3- هرمية « ماسلو» للحاجات النفسية.
4- الدافعية والتعلم.      

 إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ





اثبتت نتائج ابحاث العالم الإنجليزي آيزنكEysenck

أن (الذكاء) يسهم بحوالي (35%) في النجاح الدراسي ، وان الدافعية والمناخ النفسي والاجتماعي السائد في المدرسة تسهم بحوالي (65%).







    س1: ما المقصود بالدافعية وما هي المفاهيم المرتبطة بها ؟
س2 : ما هي مظاهر الدافعية لدى الطلاب؟
س3 : ما هي انواع الدوافع وما الدوافع التي يتعلم الطالب تحت تأثيرها؟
س4 : ما الحاجات النفسية عند ماسلو ؟
س5 ما وظائف الدوافع في عملية التعلم؟
س6 : ما التطبيقات التربوية للدافعية؟ 





" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :....... المستوى: (  ) الشعبة : RB  ….   رقم المحاضرة: ( 7  )










الدافعية : حالة فسيولوجية داخل الفرد تحركه ( تدفعه ) للقيام بسلوك معين في اتجاه معين لتحقيق هدف معين ، واذا لم يتحقق هذا الهدف يشعر الفرد بالضيق والتوتر حتى يحققه ويعود إلى حالة من التوازن والهدوء».












ويتعلم الطالب تحت تأثير الدوافع الخارجية ( ( Extrinsic Motivation) ويعد (التعزيز) من الدوافع التي تدفع المتعلم نحو التعلم، وحفزه للقيام به كالدرجات المدرسية، والجوائز المادية، وشهادات التقدير، والثناء، وإرضاء الآباء والمعلمين. 


















     على المعلم مراعاة التالي:
1-   استثارة اهتمامات الطلاب وتوجيهها.
2-   استثارة حاجات الطلاب للإنجاز والنجاح.
3-   تمكين الطلاب من صياغة اهدافهم وتحقيقها.
4-   استخدام برامج تعزيز مناسبة.
5-   توفير مناخ تعليمي غير مثير للقلق.


هناك تعليق واحد:

  1. لن يحقق الأفراد النجاحات في أمور الحياة
    مالم يكن هنالك دافعا من داخلهم يحثهم

    شكرا لكِ أسماء

    أبرار دنبغ

    ردحذف