الجمعة، 7 ديسمبر 2012

ر - نظرية التعلم الاجتماعي

اسم المقرر : علم النفس التربوي
المحاضرة : ( الثانية عشر )
الأحد الموافق 1433/12/19 هـ   
سنتناول:
نظرية التعلم الاجتماعي
أو نظرية التعلم بالملاحظة
أو نظرية التعلم بالتقليد
إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ 








" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :....... المستوى: (    ) الشعبة : RB  ….   رقم المحاضرة: ( 12 )








تتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بانالبيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك  التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . فنلاحظ مثلا أن الطفل الصغير يحاول دائما أن يقلد سلوك الكبار.   


ويفترض هذا النموذج أن الإنسان « كائن اجتماعي « يتأثر باتجاهات الآخرين ومشاعرهم وتصرفاتهم وسلوكهم، أي يستطيع أن يتعلم منهم نماذج سلوكية عن طريق الملاحظة والتقليد. و يوجد نمطان رئيسيان للتعلم الاجتماعي:
النمط الأول:
يشير إلى أن التعلم بالملاحظة يحدث من خلال الخبرات الإبداليه ( عندما نرى الاخرين تم مكافئتهم أو عقابهم لنشاط معين فنعد ل من سلوكنا كما لو اننا نحن من تعرضنا للمكافئة أو العقاب) .
فمثلاً إذا امتدحت المعلمة تقرير ( ايمان ) فستقوم بقية الطالبات اللاتي سمعن المديح بتقديم عمل مماثل لعمل ايمان. ( تعزيز بديل )
كما يمكن أن يكون العقاب بديلاً فمثلاً قد يقوم السائق بتخفيف سرعة السيارة بعد مشاهدة ضبط ( ساهر ) لسائقين مسرعين امامه.

النمط الثاني :
يشير التعلم بالملاحظة إلى محاكاة الملاحظ لسلوك النموذج حتى لو لم يتلق النموذج أي تعزيز او عقاب أثناء مشاهدة الملاحظ له.
وقد قام  « باندورا « في إحدى دراسته  على رياض الأطفال لدراسة السلوك العدواني حيث قام بتقسيم الأطفال  إلى خمس مجموعات كما يلي:










بعد الانتهاء من عرض هذه النماذج، تم وضع كل طفل في وضع مشابه للنموذج الملاحظ. وقام الملاحظون بتسجيل سلوك هؤلاء الأطفال من عبر الزجاج وتم استخراج معدل الاستجابات العدوانية كالتالي:


توزيع معدل الاستجابات العدوانية 

يمكن ترجمة معدل الاستجابات العدوانية من خلال الرسم البياني التالي:





 متوسط الاستجابات العدوانية للمجموعات الثلاث الأولى التي تعرضت إلى نماذج عدوانية، يفوق كثيرا متوسط استجابات المجموعة الرابعة الضابطة، التي لم تتعرض لمشاهدة النماذج كما تبين نتائج المجموعة الخامسة التي تعرضت لنموذج مسالم غير عدواني أقل من متوسط استجابات المجموعة الرابعة.










 1. يتعلم الطلاب جزءاً كبيراً من تعلمهم باستخدام النمذجة ( اهمية القدوة ). فالطلاب يتأثروا بسلوك المعلمين أكثر من اقوالهم ونصائحهم.
2. يسهم التعلم الاجتماعي في زيادة خبرات الطلاب عن طريق التعامل مع النماذج غير المباشرة. لذا يحذر « باندورا « من خطورة أفلام الكرتون بالنسبة للأطفال مثل سوبرمان وسبايدرمان التي تدعو إلى السلوك العدواني والخطر.
3. يسهم التعلم بالملاحظة في نقل ثقافة المجتمع إلى الناشئة .
4. يعتبر التعلم بالملاحظة مصدراً رئيسياً لتعليم القواعد والمهارات الاجتماعية والرياضية والحرفية.  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق